أسباب آلام الظهر وطرق علاجه

أسباب آلام الظهر وطرق علاجه

شاعت هذه الآيام كثرة شكوي العديد من الناس من آلام في الظهر وذلك نتيجة لكثرة العادات السيئة في حياتنا والإنشغال الدائم واللجوء لركوب السيارات وعدم المشي وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والجلوس لساعات أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر وعدم أخذ قسط كافي من الراحة ويمكن أن تأتي آلام الظهر علي درجات خفيفة أو شديدة وغالبا ما تكون نتيجة إلتهابات في العضلات والأوتار والأعصاب ويمكن يصاحب آلام الظهر آلاما أخرى إلى أحد الساقين أو كليهما ولكي نقوم بتشخيص الحالة يجب الاعتماد علي الأشعة المقطعية لنري حجم الغضروب وكم من فقرى تسبب هذه الآلام وبعد ذلك تبدأ طرق العلاج المختلفة.

أسباب وجع الظهر :

· يمكن أن تكون نتيجة بعض الإلتعابات في الأوتار والعضلات.
· وجود بعض التشوهات الخلقية في العمود الفقري.
· نقص كمية الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى هشاشة العظام.
· إلتهابات بالفقرات والتي تقوم بالضغط على الأعصاب.
· نقص السائل بين الفقرات والتي تعمل على تيبسها .
· الإنزلاق الغضروفي والذي يحدث نتيجة حدوث تمزق في الأوتار وإنزلاق الغضروف.

طرق العلاج :

· إذا كان الوزن الزائد سببا في ذلك فيجب التخلص من الوزن الزائد.
· إعطاء المسكنات لتقليل الألم وتيبس العضلات.
· اللجوء لطبيب العلاج الطبيعي لتقليل الألم وعلاج الإنزلاق الغضروفي.
· يمكن اللجوء للعلاج بالإبر الصينية.

وصفات طبيعية مجربة تخفف من الام الظهر


1. شاي البابونج جد مفيد في علاج الآم الظهر:

تناول كوب من شاي البابونج الساخن له تأثير مريح و مهديء خاصةً على الأنسجة العضلية مما يخلصك من الألم بسرعة وفاعلية كبيرة. يمكنك تناول 1-3 أكواب من شاي البابونج لأفضل النتائج. يعتبر شاي البابونج العلاج المنزلي رقم 1الام الظهر.
2. العسل لعلاج الآم الظهر:
العسل فعال لدرجة كبيرة في علاج آلام الظهر. يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافيء وتشرب صباحاً على الريق كما ورد في السنة النبوية وأثبتت التجربة. كذلك يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل مضافاً إليها مسحوق القرفة 2-3 مرات يومياً لنتائج أفضل.
3. الزنجبيل يساعد في علاج الآم الظهر:
يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات وبالتالي فهو مفيد في التخفيف من آلام الظهر. تغلى شرائح الزنجبيل في الماء ل1/2 ساعة على نار هادئة وتترك لتبرد ثم تحلى بالعسل تشرب لعلاج ألم الظهر. كما يفيد شرب مغلي المزيج الآتي: 1/2 ملعقة صغيرة من حبوب الفلفل الأسود، 1/2 ملعقة صغيرة من القرنفل، ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل المجفف.
4. الثوم يساعد في علاج الآم الظهر:
الثوم معروف بفوائده العلاجية والمضادة للالتهاب، في حالة آلام الظهر يمكن تناول 2-3 فصوص ثوم على الريق يومياً كعلاج أو يمكن التدليك باستخدام زيت الثوم -وهذا أفضل بالتأكيد- ويترك على الظهر لفترة كافية ثم يغسل الظهر بالماء الدافيء.

· في بعض الحالات الشديدة يمكن أن تستدعي اللجوء للعلاج الجراحي.


الابتساماتالأبتسامات